فيلم (طريق بلفور) على مسرح سينما الرينبو في العاصمة الأردنية

أقام مركز “راجع للعمل الوطني” بالتعاون مع مركز العودة الفلسطيني العرض الاول لفيلم (طريق بلفور) في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك مساء الخميس 21 سبتمبر 2017م على مسرح سينما الرينبو في العاصمة عمان.

 

ويأتي هذا النشاط بمناسبة الذكرى المئوية لتصريح بلفور التي تصادف هذه الأيام، وقد تم بحضور جماهيري متنوع وكبير فاق ٣٠٠ شخص.

 

هذا وقد تلى العرض جلسة حوارية تحدث فيها كل من د. أنيس قاسم الحاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة وعضو فريق محامي الدفاع الفلسطينيين أمام محكمة العدل الدولية في قضية الجدار، اضافة الى الدكتور المؤرخ على محافظة، أستاذ شرف في قسم التاريخ في الجامعة الأردنية ورئيس جامعتي مؤتة واليرموك سابقاً، وأدارت الجلسة الإعلامية الفلسطينية وصانعة الأفلام روان الضامن.

 

‎وفي مستهل الجلسة، ناقش الدكتور “علي محافظة” قضية بلفور من منظور تاريخي مركزاً على خلفياته التي تمتد إلى القرن التاسع عشر أي منذ بداية الحركة الصهيونية. كما تحدث عن أصل فكرة الهجرة إلى فلسطين كغطاء ديني لأهداف استعمارية.

 

وفي المحور الثاني، ناقش الدكتور “أنيس قاسم” تصريح بلفور من الزاوية القانونية وأثره على رسم مسار القضية الفلسطينية حتى الآن. وكيف استطاعت الحركة الصهيونية تحويل نص رسالة بلفور إلى دولة استعمارية لا شرعية.

 

بدورها أوضحت الإعلامية روان الضامن أهمية الدور الإعلامي وخاصة الرقمي والتكنولوجي في لكسب الدعم والتأييد العالمي لصالح القضية الفلسطينية.

 

وتأتي هذه الفعالية استمراراً لسلسلة من الأنشطة في مختلف أنحاء العالم حيث يتم عرض فيلم (طريق بلفور) من إنتاج مركز العودة الفلسطيني وحملة الاعتذار عن وعد بلفور، وذلك بهدف رفع الوعي بالآثار المأساوية للوعد على الشعب الفلسطيني وحجم المسؤولية البريطانية عنه.

المصدر : مركز العودة الفلسطيني

Hide picture