أشهر المأكولات الفلسطينية في شهر رمضان

يتوارث الفلسطينيون الأكلات الشعبية عبر الأجيال والتي تميزت عن غيرها بتنوعها واختلافها، حيث يعتبر المطبخ الفلسطيني أحد المطابخ الغنية في منطقة بلاد الشام، ويعود ذلك إلى تركيبة تضاريسها وتربتها الخصبة التي كانت ومازالت مصدرًا رئيسيًا للمكونات الغذائية.

يبرز الطابع الفلسطيني على الوصفات والمأكولات الموسمية التي تشتهر بمذاقها اللذيذ على مدار العام، هذا وتتنوع الأطباق المحلية على حسب كل مدينة والتي تكون حاضرة على السفرة الفلسطينية طيلة أيام شهر رمضان المبارك. فعلى سبيل المثال، تشتهر مدينة نابلس بعادة الشعبونية التي تُقام في 15شعبان، حيث يقوم فيها رجل البيت بدعوة النساء فقط من البنات والشقيقات والخالات والعمات لتناول الطعام والمبيت عنده وذلك لتوثيق وتعزيز صلة الرحم والألفة. بالإضافة إلى المعتقدات الشعبية المتوارثة لدى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تبدأ بعض الأسر الفلسطينية بطبخ “الملوخية” في أول يوم من الشهر لاعتقادها بأنه سيكون شهرًا مليئًا بالخضرة والخير، كما أن هناك بعض الأسر التي تبدأ أول يوم من رمضان بطبخ “العكوب باللبن” ليكون شهرًا أبيض مليئًا بالصفاء والبركة.

ينقسم المطبخ الفلسطيني إلى ثلاث مناطق: منطقة الجليل التي تشتهر بأطباق الكبة والتبولة والمجدرة وورق العنب والمشاوي بأنواعها. وهناك أيضًا منطقة الضفة الغربية (جنين) والتي تشتهر بطبق المسخن الذي يعد من الأطباق الثقيلة والدسمة والذي يتميز بخبز الطابون المغطى بالدجاج المشوي والبصل المطبوخ مع السماق وزيت الزيتون. وتشتهر مدينة الخليل بالقدرة المطبوخة بالسمن البلدي في الفرن، ويعرف عن المقدسيين عشقهم للباذنجان وتميزهم بطبق “مقلوبة الباذنجان باللحم الضاني”. أما المنطقة الثالثة فهي قطاع غزة، حيث تعرف بحب أهلها لأطباق السمك وحبهم لأكل الفلفل الحار، كما أنهم يصنعون الدقة أو السلطة الغزاوية التي لابد من وجودها على سفرة رمضان والتي تتكون من الكثير من الفلفل الأخضر الحار. هذا ويعدّ المفتول من الأكلات التي اشتهرت في فلسطين الذي يعود تاريخيه إلى عصور ما قبل الميلاد.

تعدّ القطايف في فلسطين من الحلويات الأساسية على المائدة في شهر رمضان، بالإضافة إلى العوامة وأصابع زينب، الفطير بالجبن والكنافة النابلسية. تمتاز هذه الحلويات بميزتها التاريخية والتراثية التي تربى عليها الأجيال، والتي لابد من وجودها على سفرة رمضان من كل سنة. هذا وتتزين شوارع فلسطين وأسواقها بأنواع مختلفة من العصائر المتعددة استقبالًا للشهر الكريم، فلابد من وجود التمر الهندي وقمر الدين وعرق السوس والكركاديه والجلاب على الموائد الفلسطينية.

الجدير بالذكر أن لتلفزيون فلسطيني عدة برامج للطهي من إنتاجه مثل برنامج “طنجرة وغطاها” وبرنامج “فطورك عنا”، واللذان يُعرضان على شاشة التلفزيون في شهر رمضان المبارك. يعرض البرنامجان العديد من الوصفات الشهية والأطباق الفلسطينية مثل المقلوبة، السماقية، الفقاعية، الرمانية المفتول، عكوب بلبن، حويرنة، كبة حيلة وغيرها.

Hide picture