“ورا سبع بحار وسبع جبال”: مهرجان الحكواتيين في حيفا

يُطلق مقهى ومطعم فتوش، في حيفا، مهرجان الحكواتيين “ورا سبع بحار وسبع جبال”، والذي سيستمرّ من يوم الثلاثاء 28 شباط/ فبراير الجاري، حتى يوم الخميس 2 آذار/ مارس المقبل.

ويشارك في المهرجان ثمانية حكواتيين/ات من مناطق وخلفيّات مختلفة، ليقدّموا مجموعة من العروض التي تناسب الكبار والأطفال والعائلة، بالإضافة إلى ورش عمل للأطفال والأهالي.

ويعتبر فتوش، أنّ هذا المهرجان يعيد الاعتبار لهذا النمط الفنيّ الذي ساد في وقت من الأوقات في المدن الفلسطينيّة، وحيفا من بينها. وقد خفتت وبهتت مكانته في العقود الأخيرة، لكن ثمّة تجارب فرديّة جديرة ومؤسَّسة يرى فتوش أنّ إطار المهرجان سيسعى إلى توفير فضاء يقدّم هذه التجارب للجمهور في حيفا والمنطقة.

ويعرض أول أيام المهرجان “جرّة الحكايات”، مخصصه للأطفال (تقدّمه دنيس أسعد)، “ياسمين” للكبار (تقدّمهمنال غنيم)، وعرض “نساء يرقصن مع الذئاب” للكبار، والمستوحى من من كتاب “نساء يركضن مع الذئاب” للكاتبة كلاريسا بنكولا.

ويشهد اليوم الثاني للمهرحان تقيدم ورشة للأهل والصبيان والبنات من جيل 3 (تقدّمها دنيس أسعد)، وعرض “عنترة وعبلة” للأطفال باصطحاب الأهل (يقدّمه راضي شحادة)، وعرض “حكايا إمي” للعائلة تقدّمه روضة سليمان.

ويختتم المهرجان أيامه يوم الخميس بتوقيع كتاب راضي شحادة “سيرة حكواتي من فلسطين”، الصادر عن “الأهلية”، بدعم من مؤسّسة عبد المحسن القطّان، وعرض “يا نسوان” للكبار (تقدّمه سارة قصير من لبنان عبر الفيديو)، وعرض “من كشكول الحيفاويّة” للكبار (تقدّمه أم حسام سوسان)، وعرض “عقد اللؤلؤ” للكبار يقدّمه طوني حدّاد والموسيقي نزار جبران.

يذكر أن العروض الأولى تبدأ عند السادسة والعروض الأخيرة عند الثامنة والنصف وأنّ الحجز المسبق ضروريّ لحضور جميع فعاليات المهرجان.

 

 

Hide picture