“الحنونة” تحيي حفلًا بعمان بمناسبة يوم المرأة

بمناسبة اليوم العالمي لحضور المرأة، أحيت فرقة “الحنونة” للثقافة الشعبية الفلسطينيّة، حفلًا موسيقيًّا في العاصمة الأردنيّة عمّان.

وكانت فرقة الحنونة قد تأسست في عمان عام 1993، حيث تسعى إلى الحفاظ على التراث الشعبي، والتقاليد الفلسطينية، من خلال الغناء والرقص.

وتشتهر الحنونة في أنحاء العالم العربي وكثير من البلاد خارجه بلوحاتها الغنائية الراقصة وخصوصا رقصة الدبكة الفلسطينية.

وقالت نساء حضرن الاحتفال إنه كان في روعته مثل آلة الزمن التي نقلتهم للماضي وروعته.

ومن بين الحضور فلسطينية اعتادت حضور هذا الاحتفال منذ سنوات تُدعى منى أبو هنطش.

وقالت منى لتلفزيون رويترز “إفطار فرقة الحنونة من الفعاليات اللي أنا بحضرها سنوياً. تقريباً من شي 6-7 سنوات. وما بأقدر أنقطع عن حضورها لأنه بتقضي وقت جميل جداً مع السيدات وصحبة. وبيكونوا عاملين فعالية حلوة ومرتبة. بأحداث حلوة أثناء الفعالية بيرجعنا هيك لأيام البلاد بالفرقة الموسيقية والشباب والصبايا لما بيدبكو”.

واندمج حضور مع أعضاء الفرقة فكانوا يصفقون ويغنون مع أداء المغنين والراقصين.

وشاركت نساء كثيرات في رقصة الدبكة التي عادة ما تُقدم في الأعراس والمناسبات السعيدة.

ونظراً لأن عدد الفلسطينيين الذين يعيشون في الأردن كبير جدا فإن منظمي الاحتفال يقولون إنه من الضروري الحفاظ على ارتباطهم بتراثهم وتقاليدهم.

ومن هؤلاء نسرين الباز وهي من منظمي حفل فرقة الحنونة. وقالت نسرين “إحنا المفروض إنه نحافظ على هويتنا الشعبية. إحنا عم نشوف هويتنا عم تنسرق. يعني الاحتلال الصهيوني عم بيحاول يسرق منا الثوب وعم بيحاول يسرق منا الذاكرة. فإحنا عم نرجع نعمل إحياء لهذه الذاكرة من خلال هذه الفعاليات. طبعاً إحنا عادة عندنا فريق للحنونة. فريق شباب طبعا كلياته بيدبك فيه. عندنا فريق براعم برضه بيدبكوا فإحنا بنشجع كل الناس حتى إنها تتعرف على تراثهم ونظلنا محافظين على هذا التراث”.

وبعد العرض الغنائي والراقص، قدمت عارضات أزياء أثوبا نسائية فلسطينية تقليدية على مسرح صغير بمختلف أشكال التطريز والألوان التي تُميز كل بلدة فلسطينية عن غيرها. وكانت الأثواب المعروضة مُطرزة بشكل دقيق وألوانها تنبض بالحياة.

وقُدمت عضوات في فرقة الحنونة من أجيال مختلفة وكلهن يرتدين أثوابهن التقليدية التي تمثل بلداتهن في فلسطين التاريخية.

ومنذ تأسيسها انضم لفرقة الحنونة أكثر من 900 عضو بينهم راقصون وموسيقيون ومغنون. وتضم الفرقة حاليا أكثر من 100 عضو يشاركون في عروض تُنظم على مدار العام.

المصدر موقع عرب48

Hide picture