حلويات رمضان في فلسطين

لطالما اهتم الفلسطينيون بتقديم العديد من أطباق الحلويات المختلفة بأنواعها على الموائد الفلسطينية، إلّا أن ذلك الاهتمام يتزايد في شهر رمضان المبارك. فيبدأ أصحاب المحال التجارية والأسواق الشعبية بالإعلان عن تقديمهم الحلويات.

من أشهر الحلويات النابلسية التي تقدّم في رمضان والتي يتميّز الحلواني بصنعها هي الكنافة النابلسية والتي تعدّ جزءًا أصيلًا من الرمضانيات الفلسطينية، فإن هذه الحلوى لها مكانة كبيرة خلال شهر الصيام ويتزايد الطلب عليها في هذا الشهر.

وأكثر الحلويات تواجدًا على المائدة الفلسطينية أيضًا هي القطايف، حيث يقبل الناس عليها ويسمّونها بفاكهة شهر رمضان. تختلف طريقة تحضير القطايف فمنها الكبير ومنها الصغير ويسمونه “العصافير”، ويعود تاريخ هذه الحلوى إلى العهد المملوكي عندما جمع أحد الملوك المملوكيين صانعي الحلوى وطلب منهم تقديم صنف جديد لم يصنعه أحد، فابتكر أحد الحلوانيين فطيرة محشوة بالمكسرات تسمى القطايف.

العوامة أو كما يطلق عليها لقيمات القاضي واحدة من أشهر الحلويات الشرقية التي تزيّن موائد الإفطار خلال شهر رمضان. تعتبر مشهورة جدًا وهي حلوى سهلة التحضير على شكل كرات ذهبية هشة تذوب في الفم. تتمتع هذه الحلوى بمكانة مميّزة في فلسطين، ويتم تناولها أيضًا طيلة أيام السنة، كما أن لها عدّة أسماء، ففي نابلس تسمّى “زلابيّة”، ولقمة القاضي في مدن أخرى.

وتعدّ الهريسة من الحلويات الشعبية الفلسطينية الشهيرة، وهي مصنوعة من السميد، جوز الهند المبشور والجبنة الكريمية. تعتبر الهريسة حلوى محبّبة لدى الصغار والكبار، حيث أنها تتميّز بطعم ومذاق مختلف وشهي جدًا.

الجدير بالذكر أن لتلفزيون فلسطيني عدة برامج للطهي من إنتاجه مثل برنامج “طنجرة وغطاها” وبرنامج “فطورك عنا”، واللذان يُعرضان على شاشة التلفزيون في شهر رمضان المبارك. يعرض البرنامجان العديد من الوصفات الشهية والحلويات الفلسطينية مثل الكنافة، القطايف، الهريسة وغيرها.

Follow by Email
X (Twitter)
Visit Us
Post on X
YouTube
LinkedIn
Share
Instagram
Tiktok
Hide picture