كاتب مسلسل “عنقود” الفلسطيني يعيش أحداثه حقيقة ويفقد ابنه في حرب غزة

 

في نهاية عام 2019، كتب الكاتب الفلسطيني محمد أبو شمالة مسلسل “عنقود” الذي عُرض في رمضان 2020، وكان يتناول تفاصيل الحرب في غزة. لم يكن يعلم أبو شمالة أن القدر سيكتب له أن يعيش أحداث هذا المسلسل بشكل حقيقي، حيث فقد ابنه كريم بعد أن قتله جنود الاحتلال الإسرائيلي في الحرب الجارية.

مسلسل “عنقود” كان عملاً درامياً مميزاً يتناول تفاصيل الحياة في غزة خلال الحرب، مسلطاً الضوء على معاناة الناس وصمودهم في وجه الاحتلال. لاقى المسلسل استحساناً كبيراً من الجمهور والنقاد على حد سواء، وكان مصدر فخر واعتزاز لكاتبه وعائلته.

فقد كان كريم، ابن محمد أبو شمالة، سعيداً وفخوراً بمسلسل والده. فعندما كان المسلسل يُعرض على التلفزيون، كان كريم يدعو أولاد أعمامه إلى بيت جده ليشاهدوا معاً “مسلسل بابا”. كان ينتظر بفارغ الصبر تتر الأسماء ليقول بصوت عالٍ: “هي اسم بابا سيناريو وحوار محمد أبو شمالة”. وكان يطلب كريم من والده أن يشاركه في مسلسلاته القادمة، حالماً بأن يصبح جزءاً من أعمال والده الفنية.

وفي هذه الحرب الجارية على غزة، قتل جنود الاحتلال الإسرائيلي كريم، مما جعل محمد أبو شمالة يعيش مأساة حقيقية تفوق أحداث المسلسل الذي كتبه. بمرارة وألم، كتب أبو شمالة على منصة فيسبوك رثاءً لابنه كريم:

“نهاية 2019 كتبت مسلسل عنقود وانعرض في رمضان 2020 وكان كريم مبسوط كتير ووقت ميجي المسلسل ع التلفزيون ينادي كل اولاد أعمامو عند دار سيدو ويحكيلهم ‘تعالوا شوفوا مسلسل بابا’. وقتها كنت أحس هالشعور أحلى شعور بالدنيا..
كان يستنى تتر الأسماء يطلع ع الشاشة ويحكي بصوت عالي ‘هي اسم بابا سيناريو وحوار محمد أبو شمالة’.
كان يحكيلي كريم لما تكتب مسلسل جديد خليني أمثل فيه..
أنا يا حبيبي قريبًا حبلش في كتابة مسلسل جديد بس مش حيكون اسمك في تتر الممثلين لأنك حتكون موضوع حلقة..
ولما أزور قبرك أو لما أشوفك بالمنام حعطيك التفاصيل..”

يذكر أن مسلسل “عنقود” تم بثه في رمضان 2020، وعرض على شاشة فلسطيني ونشر بشكل حصري على منصاتها في شبكة التواصل الاجتماعي، وكان من بين الأعمال الدرامية التي جسدت معاناة الفلسطينيين خلال الحرب. ولكن القدر كتب لمحمد أبو شمالة أن يعيش تلك المعاناة بشكل شخصي ومأساوي بفقدانه لابنه كريم، ليصبح الألم والحزن جزءاً من حياته بعد أن كان مجرد قصة على ورق.

Follow by Email
X (Twitter)
Visit Us
Post on X
YouTube
LinkedIn
Share
Instagram
Tiktok
Hide picture