ناي البرغوثي أول عربية تُكرًم بجائزة “Concertgebouw” وتُلقًب أفضل فنانة في هولندا

تخطو الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي خطواتها نحو العالمية بتتويجها بجائزة Concertgebouw الهولندية الشهيرة كأفضل فنانة شابة لعام 2020.

وخطفت البرغوثي أضواء الجائزة العالمية بكونها أول فنانة عربية تحصدها، وتهدف الجائزة لدعم مسيرة ناي الموسيقية وتطويرها عبر تقديم منحة دراسية قدرها 5 آلاف يورو، مقدمة من مؤسسة Van Lanschot Kempen الراعية لمسرح “كونسيرت خباو Concertgebouw” العريق في هولندا، الذي غنت عليه ناي من قبل بمشاركة أوركسترا فلسطين للشباب كما أحيت عليه حفل خاص لجارة القمر فيروز.

كما تستعد ناي البرغوثي للإطلالة من جديد على خشبة مسرح كونسيرت خباو عبر أولى حفلاتها الغنائية لعام 2021، تقدم خلالها توليفة منوعة من أغانيها عبر حفل مباشر أونلاين مساء الخميس 29 أبريل.

وعبرت ناي البرغوثي عن سعادتها الغامرة بهذه الجائزة، التي وصفتها بكونها فخرا لها واعترافا بفنها، قائلة: أهدي هذه الجائزة لكل من يحترم ويقدر الفن والموسيقى ويعتبره تعبيراً عن الإنسانية ومقاومة للاضطهاد بكل أنواعه وطريقة للسعي نحو الحرية والسلام والفكر”.

ومن جانبه كشف سيمون رينك، مدير مسرح كونسيرت خباو، سر اختيار ناي البرغوثي لهذه الجائزة، نظرا لكونها موهبة لها حضور وحس موسيقي لا حدود له سواء عند غناها لحناً لموسيقى الجاز، أو أغنية عربية كلاسيكية، كما وصفها بأنها نموذج لجيل جديد من الموسيقيين الذين يجسدون مختلف الأساليب والثقافات وينشرونها بطريقة مميزة، ولذلك تستحق الجائزة بجدارة.

ناى البرغوثى مطربة وملحنة وعازفة فلوت فلسطينية الأصل قادمة من قلب مدينة رام الله، درست الموسيقى في جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم انتقلت بمعهد امستردام للموسيقى لدراسة غناء الجاز، وتعتبر جواز سفر فنى لدولة فلسطين فى الخارج، حيث مثلت بلدها في مقر الأمم المتحدة فى نيويورك بعزفها خلال اليوم الدولى للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وترشحت لجائزة آغاخان العالمية للموسيقى في البرتغال.

المصدر: cairo24

Hide picture