فيلم المخرج الفلسطيني بسام جرباوي “مفك” في افتتاح مهرجان سينما فلسطين في باريس

عُرض فيلم المخرج الفلسطيني المخرج بسام جرباوي الروائي الطويل الأول “مفك” في افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان سينما فلسطين في باريس.
وقد شارك فيلم “مفك” للمخرج الفلسطيني الشاب بسام جرباوي في عدة مهرجانات منها مهرجان البندقية وأيام قرطاج المسرحية ومهرجان الجونة ومهرجان تطوان ومهرجان البوسفور السينمائي حيث حصل على جائزة ومهرجان حيفا ومن المنتظر عرضه في تموز/ يوليو في رام الله ونابلس ويافا والناصرة ويجول على حوالي أكثر من 60 مهرجانا عالميا مثل مهرجان حقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية وأستراليا وآسيا.
تدور قصة فيلم جرباوي “مفك” حول حياة الأسير الفلسطيني الاجتماعية والنفسية بعد خروجه من السجن الى مجتمع لم يعد يعرف فك رموزه ولا التأقلم مع متغيراته، ويسلط الفيلم الضوء على حياة السجين كإنسان بعد الاحتفال به كبطل عند خروجه من السجن.
إنها قصة زياد وهو شاب فلسطيني من أحد مخيمات رام الله لاعب كرة سلة محترف، ويقوم بالدور الممثل زياد بكري. ذات ليلة خلال سهره مع اصدقائه داخل سيارة يصاب رمزي صديق زياد بطلق ناري يودي بحياته فيقرر أصدقاؤه الانتقام بإطلاق النار على رجل في الطريق معتقدين أنه من المستوطنين الاسرائيليين. يتمكن أصدقاء زياد من الهرب ولكن يتم اعتقاله رغم انه ليس بالقاتل ويبقى في السجن خمس عشرة سنة.
وتقوم عرين عمري بأداء دور أم زياد في فيلم بسام جرباوي الروائي الطويل الأول لإعجابها بموضوع الفيلم وطريقة طرح قضية السجين الفلسطيني وبالدور وبشخصية المخرج الذي يعطي مساحة من الحرية للممثلين في الإضافة الى الشخصية. كما تقوم ياسمين قدومي بدور الصبية الفلسطينية مينا القادمة من الخارج لتصوير فيلم وثائقي عن الأسرى مغاير سينمائيا ومن خلال قصة زياد الشخصية.
فيلم “مفك” هو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الفلسطيني الشاب بسام جرباوي الذي كان قد اخرج فيلما روائيا قصيرا عام 2009 بعنوان “رؤوس دجاج” وهو في المراحل التحضيرية الأولى لفيلم روائي طويل جديد.

المصدر: مونت كارلو الدولية

Hide picture