فلسطين تشارك بالمهرجان الثقافي العربي في ليتوانيا

تشارك بعثة فلسطين لدى ليتوانيا في فعاليات الأسبوع الثقافي العربي المقام في العاصمة فيلينوس، والمنظم من قبل وزارة الخارجية الليتوانية ومؤسسات ثقافية ورسمية ليثوانية متخصصة.

 

وافتتح الأسبوع الثقافي في مسرح جامعة فيلينوس الثلاثاء، بحضور وزير خارجية ليتوانيا وكل من سفير فلسطين وسفير المملكة العربية السعودية الذين قدموا مداخلات أشادت بأهمية الحدث من حيث الفعاليات المتعددة وأيضًا بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى جمهورية ليتوانيا وطلبة جامعة فينليوس ومؤسسات متخصصة.

 

وعبر وزير الخارجية الليتواني عن سعادته بمشاركة المملكة العربية السعودية وفلسطين وعمان وتونس ومصر وليبيا في هذا المهرجان الذى يساعد على تطوير العلاقة والحوار الثقافي بين الشعب الليتواني والشعوب العربية.0

 

وأكد على أهمية مشاركة جميع الدول العربية في الأعوام القادمة.

 

بدوره، أثنى سفير فلسطين تيسير العجوري على الحكومة الليتوانية ومؤسسة “أنا لند فاونديشن” ولجميع من قاموا على هذا العمل، لما فيه من أهمية للتعرف على التراث العربي وتقوية العلاقة بين الشعوب.

 

وفي هذا الصدد تقوم فلسطين بالمشاركة في هذا المهرجان بعديد من الفعاليات والنشاطات من اهمها معرض صور تاريخية عن فلسطين من الفترة 1880 إلى 1942 والذي يستعرض حضارة الشعب الفلسطيني وتاريخه وأصالته في جميع سبل الحياة الثقافية والتراث الحضاري على الصعيد الإنساني، وفق العجوري.

 

ويشارك الفنان الفلسطيني أحمد داري بفقرة موسيقية من التراث الشعبي الفلسطيني وبورشات فنية للخط العربي الذي له الأسلوب الخاص به بالتخطيط و فلسطين دائما فخورة بفنانينها أينما كانوا.

 

وأكد السفير العجوري أن الشعب الفلسطيني على قناعة بتمسكه بتراثه وفي ثقافة الفلسطينية التي تجذرت فيه وتكرس علاقته وارتباطه بأرض الآباء والاجداد، ولن تفلح جميع المحاولات الترهيبية  التي تستخدم كنهج عام للاحتلال، في نزع هذا الارتباط بين الفلسطيني وأرضه التي هي منبع الحضارات، وأن الثقافة بشكل عام هي رافعة لتشكل البيئة الصالحة للسلام والاستقرار للشعوب.

وكالة صفا

Hide picture