الفيلم الفلسطيني “كتابة على الثلج” يفتتح مهرجان قرطاج السينمائي

أعلن مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن اختيار الفيلم الفلسطيني كتابة على الثلج للمخرج رشيد مشهراوي لافتتاح الدورة 28 للمهرجان الذي ستبدأ أعماله في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني القادم في العاصمة التونسية.

 

و الفيلم الذي استغرق العمل فيه قرابة عام ونصف، وتم تصويره في تونس، حيث تدور أحداث الفيلم حول الانقسامات الأيديولوجية الفكرية والدينية والجغرافية في فلسطين، كما يتعرض للأحداث و لانقسامات الموجودة في الوطن العربي، وكل هذا من خلال شخصيات يدفعها تفكيرها للتعمق حول ذاتها للوصول للحقيقة الغائبة، وتدور أحداث الفيلم في ليلة واحدة، بين 5 فلسطينيين محاصرين في شقة صغيرة خلال العدوان على قطاع غزة.

 

لعب دور البطولة في الفيلم الفنان السوري غسان مسعود والفنان المصري عمرو واكد والفنانة الفلسطينية عرين عمري والفنانة اللبنانية يمنى مروان والفنان الفلسطيني رمزي مقدسي، وهو إنتاج فلسطيني تونسي مشترك، عبر شركة سيتيتيليفيلمز وشركة سينيبال فيلمز وأفلام مشهراوي و بدعم من تلفزيون فلسطين.

 

وكتب قصة وسيناريو الفيلم رشيد مشهراوي مع إبراهيم المزيّن، ويعكس محاولة للتعامل مع الانقسام الأيديولوجي الفكري الديني والجغرافي في فلسطين، وهو أيضاً لإعطاء نموذج لما يحدث في العالم العربي، والانقسامات الجارية على أسس عرقية طائفية ودينية، حيث المستفيد الأول من كل ذلك هو الاحتلال المباشر بالنسبة لفلسطين وغير المباشر بالنسبة للعالم العربي.

 

وعبّر رشيد مشهراوي عن سعادته لاختيار الفيلم في افتتاح مهرجان قرطاج العريق، موضحا أن الفيلم محاولة للخروج بتجربة سينمائية تعالج قضايا الانقسام التي يعاني منها العالم العربي.

 

من جهته أعلن عبد السلام أبو عسكر منتج الفيلم أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لتنظيم عرض افتتاحي للفيلم في فلسطين برام الله والقدس وغزة والناصرة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول القادم ، قبل طرحه في قاعات العرض بالأراضي الفلسطينية، كما سيتم توزيعه في العالم من خلال شركات توزيع أوروبية.

وكالات

Hide picture