أمسية “فلكلورية” فلسطينية في الدوحة

تقيم مجموعة الروزنا الشبابية حفلاً فنيًا موسيقيًا للأغاني التراثية الفلسطينية، اليوم الجمعة، على خشبة مسرح الدراما في الحي الثقافي “كتارا”، وتقام “الأمسية الفلكورية” بالتعاون مع الموزع والمنتج الفلسطيني سامر جرادات، ومشاركة الفنانة حنة الحاج حسن، إضافة إلى سبعة من الموسيقيين القادمين من فلسطين.

 

وتجسّد الأمسية أغانٍ مختارة من التراث الفلسطيني مع الحفاظ على أصالتها، مُتغنيّة بجمال فلسطين، والثورة الفلسطينية إضافة لمجموعة من الأغاني التي كتبها ولحنها فلسطينيون وعرب، وذلك لحماية شكل ومضمون هذه الأغاني من الاعتبارات السياسية وطبيعة الوضع القائم.

ومجموعة الروزنا الشبابية هي مجموعة مستقلة تسعى إلى إثبات نفسها في المشهد الثقافيّ الفلسطينيّ خارج الأرض المحتلة في دولة قطر.

وتقوم أيضاً بتنظيم ندوات وورش عمل تهدف لبناء تجمع شبابي مؤثر في المجال العام خارج الأرض المحتلة، ومرتبط مع الشباب في فلسطين من أجل الدفاع عن الحقّ الفلسطيني. وتسعى إلى استكمال فعاليات “الموسم الفلسطيني” الذي انطلق في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016، واستمر ستة شهور بسلسلة فعاليات فنية وتراثية، ومشاركة مجموعة من المثقفين والشعراء والفنانين الفلسطينيين.

 

وكان الفلكلور الفلسطيني قد حضر في افتتاح فعاليات النسخة الثانية من مهرجان التنوع الثقافي الذي أقامته “كتارا” بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو” بالدوحة، في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

وقدمت فرقة سفراء فلسطين للفنون الشعبية، على المسرح المكشوف، وصلة مواويل وأغان وطنية فلسطينية بعنوان القدس تنادي، كما قدمت مجموعة أغان تراثية بعنوان “العرس الفلسطيني” واختتمت فقرتها برقصات جسدت الفلكلور الشعبي، وتعد الأغنية الشعبية أحد عناصر التراث الفلسطيني التي تعكس مواطن الألم ومحطات المعاناة التي مر بها الشعب الفلسطيني.

العربي الجديد

Hide picture