أسبوع الفيلم الفلسطيني بالقاهرة يعرض 17 فيلما

بدأ أسبوع الفيلم الفلسطيني في القاهرة بمشاركة 17 فيلما تتنوع بين روائي وتسجيلي قصير وتسجيلي طويل، وذلك بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني.

وقال المدير الفني للفعالية فايق جرادة إن الأفلام المختارة من بين أفلام أنتجت خلال الأعوام القليلة الماضية، ومن بينها تسعة أفلام تعرض للمرة الأولى في مصر.

ومن أبرز الأفلام المشاركة “الجنة الآن” للمخرج هاني أبو أسعد، و”قهوة لكل الأمم” للمخرجة وفاء جميل، و”روشميا” للمخرج سليم أبو جبل، و”الحبر المر” للمخرجة إيليا غربية.

وينظم هذا الأسبوع للعام الثالث الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالتعاون مع السفارة الفلسطينية بالقاهرة.

وقالت لينا جراج مستشار أول السفارة الفلسطينية بالقاهرة في حفل الافتتاح يوم الثلاثاء إن “أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث في مصر الكنانة يكتسب خصوصيته لتزامنه مع إضراب الكرامة في يوم الأسير الفلسطيني، ويسلط الضوء على القضايا الوطنية الفلسطينية بلغة سينمائية معاصرة”

ويختتم الأسبوع يوم 24 أبريل/نيسان الجاري بعرض الفيلم الوثائقي “مروان” للمخرج أحمد البرغوثي ويتناول قصة مروان البرغوثي القيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) المحكوم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات في السجون الإسرائيلية.

وكرم المنظمون -في حفل الافتتاح بسينما الهناجر في دار الأوبرا المصرية- المخرج الفلسطيني غالب شعث، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، والممثل المصري عزت العلايلي، والسيناريست المصري بشير الديك.

المصدر : رويترز

Hide picture