اخبار

نبذة عن عن سيرة واعمال الشاعر الفلسطيني الراحل عمر خليل عمر

الشعر والشعراء كانو افضل من عبر عن القضية الفلسطينية ونقلوا همومها للعالم اجمع، الشاعر الراحل عمر خليل عمر كان احد اهم هؤلاء الشعراء الذين كتبو عن فلسطين شعرا، وفي ظل اجواء الحزن التي تخيم علينا لرحيله قبل ايام نقدم لكم نبذة عن حياته واعماله.

الشاعر من مواليد بيت لاهيا في قطاع غزة العام 1936، وأكمل تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في فلسطين، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة القاهرة العام 1959، و وعمل مدرسا لثلاث سنوات ثم عاد والتحق بالكلية الحربية في جمهورية مصر العربية، وتخرج منها وعمل ضابطا في جيش التحرير الفلسطيني.

وشغل عمر منصب قائد قوات الحرس الوطني في شمال قطاع غزة أثناء حرب العام 1967، كما كان مسؤولا عن الجناح العسكري في حركة القوميين العرب في قطاع غزة، وعن المقاومة بعد هزيمة العام 1967 وهو أحد مؤسسي الحركة في قطاع غزة.

واعتقل الشاعر الراحل في سجون الاحتلال، وحكم عليه ثماني سنوات، ثم أعيد اعتقاله مرتين حتى العام 1980، ليعمل بعد ذلك مديرا في كلية غزة الثانوية حتى العام 2002.

أصدر مجموعة من الأعمال الشعرية للشاعر منها: لن أركع، وسنظل ندعوه الوطن، وأغاني الوطن، ومرثية الشرف العربي، كما أصدر ملامح من سيرة حياته بعنوان “من شريط الذكريات”، وكتابا عن بلدته بيت لاهيا، وكتاب فلسطين في الشعر العربي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق