fbpx
اخبار

مهرجان التراث الفلسطيني الثالث ينطلق في كتارا

وسط حضور جماهيري كبير انطلقت مساء أمس الجمعة في الحي الثقافي (كتارا) بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات مهرجان التراث الفلسطيني الثالث والتي تستمر إلى 15 أبريل/نيسان الجاري.

ويأتي تنظيم المهرجان -الذي يقيم فعالياته وأنشطته للعام الثالث على التوالي بالتعاون بين جمعية الصداقة الفلسطينية القطرية والمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)- بهدف التعريف بالثقافة والتراث الفلسطيني العريق.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة قال مدير عام مؤسسة كتارا خالد بن إبراهيم السليطي إن “المهرجان يأتي انسجاما مع رسالة كتارا ودورها في التعريف بالتراث الفلسطيني وحرصها على نقله بأمانة للأجيال الناشئة لتعميق انتمائهم لماضيهم المجيد ورفع وعيهم بأهمية الحفاظ على تراثهم والتمسك به”.

وأضاف أن الجمهور سيكون على موعد على مدار عشرة أيام متواصلة مع فقرات ثقافية، وصور حضارية، وعروض فنية تبرز الأصالة الفلسطينية، وتسلط الضوء على عطاء وإبداع الشعب الفلسطيني مثلما تعزز التواصل المعرفي والثقافي بين الشعوب

.

ويضم المهرجان العديد من العروض الفنية التي تتعلق بالتراث الشعبي الفلسطيني من أغان ودبكات شعبية، بالإضافة إلى عروض للأزياء الشعبية الفلسطينية الفولكلورية والمأكولات التقليدية وندوات وأمسيات أدبية.

ومن بين الأمسيات الأدبية محاضرة بعنوان “الأدب الفلسطيني المنفى والهوية.. إشكاليات وقضايا” يشارك فيها رامي أبو شهاب وهيثم سرحان وعمر خليفة، في حين سيتابع زوار المهرجان غدا الأحد محاضرة عن “واقع وتاريخ الحرف اليدوية التقليدية الفلسطينية” يقدمها المؤرخ الفلسطيني خليل شوكة.

وسيلتقي أحباء الشعر يوم الجمعة 14 أبريل/نيسان الجاري بالشعراء يونس أبو الهيجاء ويوسف أبو ريدة وعبد السلام جاد الله، وذلك في أمسية شعرية بعنوان “فلسطين تنبض شعرا”، كما ستقدم مصممة الأزياء الفلسطينية خولة الخطيب عرضا للزي التراثي الفلسطيني.

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق