اخبار

لقاء حصري مع الفنان سميح شقير

فلسطيني- قدامة أبو هلال

التقى تلفزيون وراديو فلسطيني مع الفنان الملتزم سميح شقير، وذلك خلال الحلقة 31 من برنامج فلسطيني على الهوى، وهذه مقتطفات من اللقاء.

هل يمكن أن تنسينا قضايا الإنسان الحدود وتصبح الجغرافيا فكرة بليدة؟

نعم بالتأكيد فالجغرافيا هي اصطناع، والحدود وُجدت نتيجة النشاط الإنساني لاعتبارات معينة، ولكن حقيقة الإنسان هي عابرة للحدود ولكل شيء مصطنع، وتلاحظ أن خطوط الحدود على الخريطة هي تدخل قسري ضد التواصل الطبيعي الذي كان موجود بمنطقتنا العربية.

كونك من الجولان المحتل كيف أثر هذا الأمر في فنك؟

أنا ولدت بالجولان من قرية تم مسحها على حد علمي اسمها واسط، وكان هناك مسقط راسي، وأهلي في الأساس من السويداء فإذن أنا من هنا وهناك، وبالنهاية من يحدد إلى أين ينتمي الإنسان ليس فقط هويته الورقية أو مسقط رأسه، وإنما انتماءه وإحساسه بالقضايا التي تدور حوله.

ما رأيك بجيل الفنانين الفلسطينيين الجدد وخاصة من تم اعتقالهم؟

لهم مكانة ومحبة خاصة بقلوبنا  تقديرا لهذا العطاء والتضحية وإيمانهم بعدالة قضيتهم، فهم أعطوها كل ما يستطيعون، ومن يسلك هذا الطريق يستحق أن يكون بذاكرتنا، وكل التحية لأي شخص بحمل هذه القيم الجميلة ويدافع عنها ويضحي لأجلها.

أين المسرح والدراما في أعمالك هل هناك جديد؟

كما تعلم أنا لي تقريبا ثمان سنوات مبتعد عن سوريا فسريا، والدراما والمسرح هي حركة السلم والبلاد المستقرة والمجتمع المدني، وفي ظل الظروف الاستثنائية والوضع المعقد إلي نشا في سوريا والوضع ألاحتلالي حاليا، ما بخلي إمكانية استمرار هذا النوع من العمل، ولكن يبقى الأمل موجود.

بإمكانكم مشاهدة الحلقة واللقاء كاملين من خلال هذه الروابط على صفحتنا في “فيسبوك” و”يوتيوب”.

 

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق