fbpx
اخبار

فلسطين في عيون السينما.. نضال ومقاومة حتى الموت

دائمًا ما كانت القضية الفلسطينية الهمّ الشاغل للأدباء والمثقفين، من أجل توثيق الأحداث ونقل الصورة واضحة للعالم عن العنف الممارس ضد الفلسطينيين، فتجد أن الكتاب والمؤلفين اجتهدوا في نقل ما يحدث حولنا وتجسيده على شاشات السينما، حيث يعد أرشيف السينما واحدا من الوثائق الشاهدة على الجرائم السياسية والتاريخية على مر العصور.

نستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأفلام التي تناولت القضية الفلسطينية..

«فتاة من فلسطين».. عن حياة الفدائيين

كانت البداية مع فيلم «فتاة من فلسطين» الذي عرض عام 1948، وحقق نجاحًا غير مسبوق في السينما، والذي نقل مشاهد وقصصا إنسانية حول الفدائيين الفلسطينيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل نُصرة الأرض، وتدور قصة الفيلم حول ضابط طيار مصرى يستبسل في الدفاع عن الأرض الفلسطينية ضد العدو الصهيوني، ويحدث أن تسقط في إحدى الغارات طائرته في قرية فلسطينية، وتعثر عليه سلمى الفلسطينية مصابًا في قدمه، فتستضيفه في منزلها وتعمل على تطبيب جراحه، مما يقرب بين القلبين المصري والفلسطيني.

الفيلم من إخراج محمود ذو الفقار، قصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر وعزيزة أمير، وبطولة محمود ذو الفقار، وسعاد محمد، وحسن فايق، وزينب صدقي، وصلاح نظمي، وقدرية محمود.

«أرض الأبطال».. وحرب فلسطين

في عام 1953 قدم المخرج نيازي مصطفى، فيلم «أرض الأبطال» الذي دارت أحداثه حول حرب فلسطين 1948؛ من خلال قصة شاب ثري يعلم بأن والده سيتزوج من فتاة وقع في غرامها، فقام الشاب بالتطوع  في الجيش والاشتراك بالحرب، وفي مدينة غزة يلتقي فتاة فلسطينية، ويتحابان ويقرران الزواج.

ومن ثم يقوم والده بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، تكون سببًا في فقدان الابن بصره في خلال إحدى العمليات، الفيلم من بطولة كوكا، وجمال فارس، ولولا صدقي، وعزيزة حلمي، وعمر الجيزاوي، وعبد الغني النجدي.

«أرض السلام».. كفاح الفلسطينيين ضد العدو الصهيوني

بينما قدم الثنائي حلمي حليم وعلي الزرقاني، قصة كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال الإسرائيلي من خلال عمر الشريف وسيدة الشاشة فاتن حمامة، وتدور أحداث الفيلم حول «أحمد» فدائي مصري يختفي داخل قرية فلسطينية، تتعاون معه «سلمى» وهي إحدى فتيات القرية.

يصور الفيلم معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين والصعوبات العديدة التي يلاقونها من نسف خزانات الوقود، وبعد انتهاء أي عملية يعود «أحمد» مع «سلمى» دون أن يتمكن الإسرائيليون منهما، العمل من إخراج كمال الشيخ، وبطولة فاتن حمامة، وعمر الشريف، وعبد السلام النابلسي، وعبد الوارث عسر، وفايدة كامل، وفاخر فاخر.

«باب الشمس» الرحيل والعودة.. عن تاريخ فلسطين

تناول المخرج يسري نصر الله من خلال الثنائي «باب الشمس.. الرحيل» و«باب الشمس.. العودة» تاريخ فلسطين والنكبة وسنوات المقاومة. ملحمة إنسانية عريقة على مر السنين. الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب اللبناني إلياس خوري، هو من بطولة باسل خياط، وريم تركي، وعروة النيربية، وميادة درويش، ومحتسب عارف، وحنان الحاج علي، سيناريو وحوار محمد سويد.

«أصحاب ولا بيزنس».. الانتفاضة الفلسطينية

الفيلم يتناول الانتفاضة الفلسطينية والعمليات الاستشهادية التي يقبل عليها الفلسطينيون دون خوف أو تردد، حيث يقدم المؤلف مدحت العدل هذه القضية في إطار المنافسة القائمة بين المذيعين داخل القنوات التلفزيونية وسعى كل منهم في تقديم شيء مميز ومختلف، ووسط هذه المنافسة تندلع الانتفاضة ويضطر أحدهم للسفر إلى هناك لنقل وتغطية ما يحدث.

يقوم ببطولة الفيلم مصطفى قمر، وهاني سلامة، وطارق عبد العزيز، ونور، وموناليزا، وعمرو واكد، للمخرج على إدريس.

المصدر شبكة الوليد الاخبارية

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق