اخبار

عهد التميمي أيقونة فلسطين التي استنطقت مشاهير العرب رغم الظروف

عهد التميمي .. أسطورة فلسطينية تحولت إلى حقيقة على هيئة فتاة شقراء، ترى في عينيها بحر فلسطين كاملاً، وتحدي اعتقد الجميع أنه في كُتب الخيال فقط.

قصة ‘عهد’ وشجاعتها اللامُتناهية جعلتها ‘أيقونة’ المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي لوطنها، واستنطقت شجاعتها العالم بأكمله.

 

ورغم أن الأوضاع السياسية جعلت المشاهير والإعلاميين يحذرون من أي تعبير عن آرائهم، إلا أن ‘عهد’ استنطقت أقلامهم وفجرت مشاعرهم الخائفة، لتكون أعلى هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأكثر من 25 ألف تغريدة مُعظمها من المشاهير.

 

كتب المعلق الرياضي الجزائري حفيظ دراجي :’ ‘عهد التميمي’.. طفلة فلسطينية بألف امرأة.. بل طفلة فلسطينية بألف رجل.. هي الأن في سجون إسرائيل بسبب مقاومتها وصفعها لأحد جنود الاحتلال ..

 

الفلسطينيون يفخرون بها اليوم وبأطفالهم ‘الرجال’.. ويجب ان نخجل نحن من أنفسنا ومن مواقفنا في زمن أشباه الرجال ..’.

 

أما الكاتب والصحفي المصري وائل قنديل عبر عن رأيه بأكثر من تغريدة كانت أقواها:’ الأحرار فقط يستطيعون الانتقال من عهد البلادة إلى عهد التميمي ‘.

 

ورغم أن تغريدات الممثل المصري محمد هنيدي غالبا ما تأخذ الطابع الكوميدي إلا أن ‘عهد’ كسرت قاعدته، فكتب:’ اعتقلوها عشان حاولت تطردهم من بيتها زي ما كانت عايزه تطردهم من ارضها.. اعتقالهم ليها خوف.. خوف من شخص مابيخافش’.

 

وبعد الضجة التي أحدثتها عارضة الأزياء الكويتية روان حسين حين سألت ما لذي يحدث في فلسطين، إلا أن ‘عهد’ أعادتها للمتابعة فكتبت:’ حبيبتي المكافحة عن شنب ألف رجال! فلسطين لا تلد الا أبطال’.

 

كما أثار الإعلامي اللبناني الشهير نيشان الجدل حين شبه ‘عهد’ بالممثلة السورية رغدة، وكتب :’ عهد التميمي وجهها يذكّرني بوجه رغدة’.

 

أما صفحة ‘عديلة’ اللبنانية الشهيرة كتبت :’ كلنا عهد التميمي… فتاة بمئة رجل’، والغريب أن إليسا أعجبها المنشور.

 

وكتب الباحث الحقوقي والناشط المصري أحمد جمال زيادة :’ ‘صمودك أخجلني، أنتي التي ربتني’.. من رسالة والد #عهد_التميمي إلى ابنته في سجون الاحتلال.

#عهد_فلسطين’.

 

وكتب الإعلامي الكويتي شعيب راشد :’ صباحكم ابتسامة #عهد_التميمي’.

 

كذلك الإعلامي اللبناني جاد غصن الذي ذهب بعيداً في تغريدته :’ الحقيقة المرة التي ابرزتها قضية عهد التميمي، اننا شعوب لا تزال ترى نفسها دون شعوب العالم الغربي.

 

كل يوم يقتل او يسجن رجل او امرأة أو طفل في فلسطين، ولكن لم تهب الحمية الا عندما كانت فتاة جميلة ذات ملامح غربية.

 

لو كانت الامرأة التي خلفها في الصورة كثير منا لم يكن ليعلم اصلا’.

 

ولم يتأخر الفنان اللبناني معين شريف كعادته عن أي قضية تخص فلسطين، فوضع صورة عهد وكتب’ وجهك صيف.. و قمح البيدر’.

 

وأطلق عليها الإعلامي مصطفى الآغا لقب ‘ايقونة فلسطين’، وكتب عبر تويتر:’لا وقفتها وقفة طفلة ولا تحديها تحدي بنت … #عهد_التميمي ابنة فلسطين التي تدافع عن الحق في وجه اسرائيل و ترامب’.

 

أما ابن بلدها محمد عساف فاكتفى بجملة : ‘ الحرة #عهد_التميمي_جميلة_فلسطين’.

 

وخير الكلام ما قل ودل، هذا ما اتبعته خديجة بن قنة في تغريدتها عن عهد :’ ما أجملك.. ما أرجلك..

#عهد_التميمي.. ثورة الغضب ضد الاحتلال من الطفولة إلى الشباب’.

 

وطالبت الفنانة اللبنانية جوليا بطرس بإطلاق سراح عهد، وكتبت:’ الحرية لعهد التميمي’.

 

وتغزلت الممثلة السورية شكران مرتجى بجمال عهد كاتبة :’ ليس بغريب ماحدث لكِ، جميلة كفلسطين عيناكِ كلون بحرها وشعرك كضياء شمسها واسمك عهد علينا لها’.

 

ورغم قضايا الفنانة المغربية دنيا بطمة التي لا تنتهي، إلا أن ‘عهد’ أخذت مساحة من صفحاتها فكتبت:’حاربت من اجل بلدها، من اجل وطنها ، منذ الصغر لم تنكسر ،قويه، منذ الصغر وهي تقف في وجه العدو بكل شجاعة، ما اجمل وجه هذه البنت الذي يشع ويشرق نورا وبراءة ما اجمل ان تحارب وان تكون خير محارب شجاع يدافع عن بلده وكرامته كلنا عهد التميمي التي تم اعتقالها من طرف الصهيونيون حسبنا الله ونعم الوكيل’.

 

ونشر الأردني المثير للجدل أحمد مساد فيديو يرد به على مُهاجمي الفلسطينيين، وأن عهد خير دليل على ذلك.

 

كذلك الناشط الشهير نيكولاس خوري، والذي دافع عن ‘عهد’ بطريقته الساخرة المعتادة، فكتب :’صحيت من النوم لقيت سائل يسأل: مش المفروض #عهد_التميمي تلتهي بدراستها وتفكها من هالهبل؟؟!!

 

– بصراحة الحق مش على عهد، الحق على أهلها الي مدلعينها المفروض ما يجيبولها احتلال تلعب فيه الا لما تخلص دراستها وصحنها، واذا بيوم كسرت كلمتهم ينيموها بدون احتلال .. بس شو بدنا نعمل؟ الأهل صايرين بلا هيبة’.

 

وأخيراً، نشر الفنان اللبناني راغب علامة عبر حسابه الرسمي لموقع ‘تويتر’ مقطع فيديو يُظهر مقتطفات من مقاومتها لجنود ‘إسرائيليين’.. معلّقًا: ‘أين الضمير العالمي’.

وكالات

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق