اخبار

ريم بنا.. في تواصلها الأخير مع فلسطيني أتأمل أن يستمر صوتي

فلسطيني- قدامة ابو هلال

غيب الموت صباح اليوم الفنانة والمناضلة الفلسطينية ريم بنا عن عمر 52 عاما، بعد معاناة مع المرض، حيث أصيبت بسرطان الحنجرة والذي قاومته لأخر رمق في حياتها.

وكانت ستعود بعمل فني يعبر عن صمودها كفلسطينية وصمودها في وجه المرض الذي عانت منه بشدة.

وأشارت في أخر تواصل لها مع تلفزيون فلسطيني إلى عملها الجديد ورغبتها بأن يستمر صوتها بالصدح والشدو، وعبرت في حديثها عن رغبة في مقاومة المرض والعمل والاجتهاد.

يُذكر أن الفنانة ريم بنا هي ابنة الشاعرة الفلسطينية المعروفة زهيرة الصباغ.

 

واختيرت شخصية فلسطين الثقافية للعام 2016 تقديرا لمسيرتها الطويلة في الغناء من أجل فلسطين وأطفالها.

 

وولدت ريم عام 1966 في مدينة الناصرة بالجليل شمالي فلسطين المحتلة عام 1948، وتلقت علومها الموسيقية في موسكو ودرست خلالها الغناء الحديث، ثم أصدرت بعد ذلك عدة ألبومات غنائية طغى عليها الطابع الوطني مع اهتمام خاص بالغناء للأطفال من خلال ألبومها الأكثر شهرة “قمر أبو ليلة” الصادر عام 1995.

 

وأصدرت بنا 13 ألبوما، من أبرزها “مرايا الروح” عام 2005 الذي كرس للغناء عن الأسرى الفلسطينيين والمعتقلين العرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتميزت أغانيها بامتزاج أسلوب الغناء الشرقي والكلمات العربية مع الألحان الغربية.

 

وتلقت خلال مسيرتها الفنية في العقدين الأخيرين عدة جوائز، أبرزها تكريمها كشخصية العام وسفيرة السلام في إيطاليا عام 1994، وشخصية العام من وزارة الثقافة التونسية عام 1997، كما فازت بجائزة فلسطين للغناء عام 2000 وبجائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2013.

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق