اخبار

“خيوط السرد”: 12 فلسطينية وحكاية واحدة

يعرض فيلم “خيوط السرد” الوثائقي، الذي أخرجته السينمائية الفلسطينية اللبنانية كارول منصور، عند السادسة والنصف من مساء 16 من الشهر الجاري في “دار النمر للفنون والثقافة” في بيروت.

الفيلم يتتبع قصص 12 امرأة فلسطينية من خلفيات وطبقات اجتماعية وتجارب وأعمار مختلفة مع اللجوء والشتات، المشاركات هن: سعاد العامري، وليلى عطشان، وملاك الحسيني عبد الرحيم، وهدى الإمام، وأمل كعوش، وليلى خالد، وماري نزال بطاينة، ودينا ناصر، ونظمية سالم، ورائدة طه، وسيما طوقان غندور، وسلمى الأسير.

 

العمل من كتابة سحر مندور وإنتاج منى خالدي، وقد بدأت المخرجة العمل عليه قبل خمسة أعوام، حيث عرضت مؤسسة “إنعاش” 12 قطعة مطرزة بتطريز فلسطيني ضمن معرض متنقل، وكانت الفكرة سؤال نساء مختلفات عن هذه المطرزات وبماذا تذكّر كل واحدة منهن لصناعة 12 فيلماً قصيراً حول كل مطرزة، انتهت المخرجة إلى تحويلها إلى عمل واحد طويل.

 

في الفيلم نرى النساء وهن يتحدثن عن حيواتهن وذكرياتهن قبل ترك فلسطين وقبل الشتات، ومنهن من لا تعرف فلسطين ولم تطأها طيلة حياتها حيث تقيم في أحد مخيمات اللجوء.

 

تلجأ المخرجة في بناء خيوط الفيلم إلى العلاقة الوطيدة بين المرأة الفلسطينية والتطريز والذاكرة التي ارتبطت بالثوب التقليدي وأصبح يمثلها، وتصبح كل حكاية من الحكايات الـ12 خيطاً من خيوط سردية فلسطين، كل واحدة تعود إلى الخطوات التي سلكتها واحدة إثر أخرى. بعض القصص تعود إلى فلسطين، حيث ما زالت الحكايات التي وقعت لبعض النساء المشاركات قبل 48 تبدو كما لو أنها حدثت الآن؛ يسردنها بتأثر ولغة تتألم ألم صاحبتها. وبعض الحكايات تحاول العودة إلى فلسطين ولا تستطيع.

 

الفيلم يحاول الإمساك بالمشترك بين النساء الفلسطينيات: تلك التي تعمل بكدّ لسدّ قوت يومها، والتي تنحدر من طبقة برجوازية، وتلك التي تعيش في المخيم أو في بيت كبير، وربة البيت والفنانة والمناضلة والسيدة العادية.

المصدر : العربي الجديد

التعليقات

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق