fbpx
اخبار

تجمع فلسطيني كبير في رومانيا في احتفالية ” أيام فلسطينيية”

قامت مؤسسة الجالية الفلسطينية-ترانسلفانيا والاتحاد العام لطلبة فلسطين –فرع رومانيا والاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين –فرع رومانيا برعاية واستضافت احتفالية ” أيام فلسطينية ” يومي السبت والأحد 6-7 مايو في مدينة كلوج الرومانية تحت مظلة ” فلسطين تجمعنا ” و ” مي وملح – من الجوع يصنع أسرانا الصمود ”

في أجواء رائعة التأم شمل أعداد كبيرة من الفلسطينيين في رومانيا ومن خارجها وبحضور وفد سفارة دولة فلسطين في رومانيا وعلى رأسهم سعادة سفير دولة فلسطين السيد فؤاد كوكالي وكذلك حضور عضو المجلس التشريعي د. نجاة الأسطل و الأستاذ زياد الواوي عضو المجلس الثوري وأمين سر إقليم حركة فتح في رومانيا الدكتور محمد عقل ووفد الإقليم المرافق ووفود سبع جاليات عربية وأجنبية وكذلك شارك في الاحتفالية وفود الجاليات الفلسطينية من عدة مدن رومانية ومن الدنمرك والسويد وبريطانيا ودول أخرى .

تقادم معظم المشاركون في الاحتفالية مساء الجمعة وصباح السبت إلى مجمع جيلوّ السياحي على أطراف مدينة كلوج حيث المكان الأساس للاحتفالية التي غطاها التلفزيون الرسمي الرماني كاملة والذي سيقوم بدورها على عمل فيلم وثائقي مدته ساعة عن الفلسطينيين في رومانيا وسيقوم ببثه لاحقا على جميع القنوات الرسمية .

المجمع السياحي الكبير يقع على ساحل بحيرة جيلوّ ؛ وكانت معظم مرافقه من إقامة ومطعم وتراس ومرافق رياضية وغيرها محجوزة بالكامل للفعالية .

بدأت الفعاليات بورشات عمل ولقاءات بين ابناء مختلف الؤسسات الفلسطينية العاملة في رومانيا ولقاءات مع الوفود الزائرة من الوطن ومن الخارج ثم تلاها بعد الظهر مباريات كأس فلسطين لكرة القدم بين العديد من الفرق الطلابية لكرة القدم ضمن أجواء احتفالية رائعة ونشطة وأسفرت المباريات عن فوز فريق طلاب مدينة ألبايوليا بالمركز الأول والذي تسلم الكأس من قبل سفير دولة فلسطين بالإضافة إلى رؤساء المؤسسات والوفود المشاركة وفاز فريق مدينة ياش بالمركز الثاني وفريق مدينة بخارست بالمركز الثالث وفريق مدينة كلوج بالمركز الرابع وتسلمت الفرق الأربعة كذلك ؛ شهادات الشكر والتقدير .

تلى الفقرة الرياضية لقاءات صحفية أجراها صحفيي التلفزيون الرسمي الروماني مع سفير دولة فلسطين السيد فؤاد كوكالي ومع الدكتورة نجاة الأسطل عضو المجلس التشريعي ومع الكثير من ممثلي الوفود ورؤساء المؤسسات الفلسطينية والأجنية المشاركة .

فى بداية المساء بدأت سهرة فنية فلسطينية تخللتها فقرات فنية قدمتها بعض الجاليات الأجنبية المشاركة .

بدأ الحفل بوقوف الحاضرين تحيةً للنشيدين الوطنيين الفلسطيني والروماني تلاها كلمات وطنية وترحيبية رائعة بدأها سفير دولة فلسطين السيد فؤاد كوكالي ، تلاه كلمة لعضو المجلس الثوري زياد الواوي ، تلاه رئيس الجالية الفلسطينية د. محمد الأسطل ، تلاه رئيس الاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينين-فرع رومانيا الدكتور ناهض سابا ، تلاه نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين-فرع رومانيا الأستاذ قصي كوكالي وقد تمحورت الكلمات جميعا حول القضية الفلسطينية بجوانبها المتعددة وتم تناول قضية الأسرى بشكل رئيسي ، وكذلك تم التطرق إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تصب في صالح وحدة الفلسطينيين وخدمة قضاياهم وتم كذلك تقديم التحايا لشعبنا الصامد خلف الجدار وخلف الحصار وفي الشتات وتم تقديم تحية قيادة الشعب الفلسطيني ممثلة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ممثلنا الشرعي والوحيد وكذلك قيادة السلطة الفلسطينية وعلى رأسيهما سيادة الرئيس أبو مازن .

ثم ألقيت كلمات ممثلي الوفود الأجنبية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وعبر فيها الجميع عن الصداقة والتقدير وعن التعاون الرائع مع أبناء الشعب الفلسطيني .

تلا ذلك برنامج فني أحيته فرقة فلسطينية صاحبها طلاب الاتحاد الفلسطينيين بالعديد من الدبكات الشعبية .

شاركت كذلك الوفود الأجنبية المشاركة برقصة شعبية من مولدافيا وبعدة أغاني الثورية قدمتها فرقة مكونة من فنانين من عدة دول في أمريكا اللاتينية .

تخلل الحفل تقديم وجبة عشاء.

في نهاية الحفل تم تقديم شهادات الشكر والتقدير لثمانية رجال أعمل وأطباء فلسطينين ساهموا في تأمين حوالي 70% من تكلفة الاحتفالية .

اختتم الحفل بكلمة وطنية رائعة قدمتها الدكتورة نجاة الأسطل عضو المجلس التشريعي الفلسطيني ؛ حيّت من خلالها شعبنا وصموده وأسرانا البواسل وملحمتم البطولة وكذلك القيادة الفلسطينية وجهودها المبذولة من أجل تحقيق آمال شعبنا الوطنية .

في اليوم الثاني ؛ انطلقت بالباصات رحلتين سياحيتين واحدة لكهوف الملح في منطقة سالينا الرومانية وأخرى أقلت جزء من الطلاب والذين أبدوا رغبتهم في زيارة المعالم التاريخية في مدينة كلوج وقد تخلل هذه الرحلات كثير من الأهازيج الوطنية داخل الباصات وكانت الأجواء فلسطينية رائعة .

في بداية المساء عاد المشاركين إلى المدينة القديمة في كلوج حيث تم تناول طعام الغذاء في مطعم شرقي وامتد اللقاء هناك حتى ساعات المساء واختتم بتكريم ممثلي الوحدات الطلابية من المدن المختلفة وكذلك تم تكريم فريق العمل من طلاب مدينة كلوج المدينة المستضيفة للاحتفالية .

الوسوم
إغلاق
إغلاق