الفنان محمد سباعنة يطلق كتابه “أبيض وأسود”

أطلق فنان الكاريكاتير الفلسطيني محمد سباعنة، مساء اليوم الثلاثاء، كتابه “أبيض وأسود، كاريكاتيرات سياسية من فلسطين”، الصادر عن دار النشر الأميركية Just World Books.

وقام الشاعر فارس سباعنة بتقديم وإدارة الحوار مع الفنان سباعنة، قبل أن يوقع نسخا من كتابه للحضور.

وحظي الكتاب بآراء هامة من فناني كاريكاتير عالميين، فقد قال سيث توبوكمان مؤسس مجلة “الحرب العالمية الثالثة”: محمد سباعنة هو فنان فلسطيني شاب ينضم إلى تقاليد عريقة من رسامي الكاريكاتير العرب. وعلى مدى أكثر من مائة عام، كانت لدى الدول العربية صحف تناقش فيها قضايا اليوم. وهذه الصحف لا تدعي أنها محايدة أو مهذبة. هذه هي الصحافة السياسية الحزبية. وغالبا ما تتخلل هذه الأوراق مع الرسوم التوضيحية. نية هذه الرسومات ليست زخرفية بل إن عمقها تعليمي. ومن مهام رسام الكاريكاتير شرح المشاكل السياسية المعقدة بطريقة يمكن لأبسط شخص فهمها. وينشر الفنان ترسانة من الرموز المفهومة جيدًا التي تتحدث إلى تاريخ الأمة. وهو يحاول الجمع بينهما بطرق جديدة لوصف الوضع المعاصر المتغير باستمرار. ولكن هذا هو أكثر من مجرد ممارسة فكرية. وهذا شكل من أشكال النشاط المسلح، وله مخاطره.

لذلك ليس من المستغرب على الإطلاق أن محمد سباعنة قام ببعض من أفضل أعماله الفنية خلال الستة أشهر التي احتجز فيها في سجن إسرائيلي.

وتابع: عندما أنظر إلى رسومات محمد سباعنة، أرى الفضاء المعذب والمضغوط والمزدحم الذي هو الحياة اليومية للفلسطينيين العاديين. وتلتقط رسوماته هذه المتاهة من الجدران ونقاط التفتيش وحظر التجول لمدة 24 ساعة يوميا وزنازين السجن التي تتخللها التفجيرات والجنود والدبابات وعمليات القتل العمد بطريقة تفشل فيها الصحافة الصحفية. لوصف هذا المشهد المستحيل يستمد سباعنة لغة المكعبات في القرن العشرين. تشويه الفضاء الحضريّ من براك وبيكاسو. ولكن الحداثيين لم يكن مؤكدًا ما إذا كان العالم التكنولوجي سيكون لعنة أم نعمة.

وأضاف: محمد يظهر لنا أطفالا داخل سجن داخل المدينة ينمو من رجل متعب، وهذا الرجل المتعب هو أيضا داخل السجن. “هذا،” سباعنة يخبرنا، “فلسطين!” حتى الشرائط المصورة في سباعنة تستخدم نمطا من الألواح الضيقة المؤلمة، مرتبة مثل المسافات بين قضبان السجن. ومن غير الملائم مشاهدة العالم من خلال هذا الشق الصغير. سباعنة أبدًا لا يتيح لنا نسيان أين هو أو مدى صعوبة أن يكون هناك.

وقال تيد رال الرسام الأميركي: اتهم محمد سباعنة بأشياء فظيعة كثيرة. هذا جيد. إن أفضل رسامي الكاريكاتير السياسي يتهمون دائما بالتشهير والتجديف والافتراء. في جزء من العالم حيث تدور الصراعات لفترة طويلة، وحيث تبدو القضايا مألوفة على نحو مروع، والرسوم المتحركة الوحشية لسباعنة عن الاحتلال الوحشي يدفع القراء إلى التفكير في الأشياء من وجهة نظر مختلفة. وجهة نظر جديدة يمكن أن تغير العالم، ولا أحد يحاول جاهدا أن يفعل ذلك من محمد سباعنة.

أما جو ساكو، وهو فنان كومكس ومنتج كتاب (فلسطين، غزه، القدس) فقد كتب: كل رسومات سباعنة قوية تذهب مباشرة إلى جوهر الواقع الصارخ للحياة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي. هذه هي الطريقة التي بها يقاوم الفنان.

وكتب مات وولكر رسام الكاريكاتير العالمي: على الرغم من العمل على مفترق طرق معقدة جدا من الأيديولوجية والضغوط السياسية، ما يزال سباعنة ينتج رسوما حادة وقاطعة. مثابرة وشجاعة وهو مصدر إلهام لرسامي الكاريكاتير في جميع أنحاء العالم.

وكذلك كتبفيكتور نيفلوسكي مؤسس مجلة “ذا نيشن”: إذا كنت ترغب في الحصول على نظرة فلسطينية ذكية لما يحدث في الشرق الأوسط، لا يمكنك أن تفعل أفضل من نظرة على الرسوم الكاريكاتورية سباعنة – يقولون لك أكثر مما تقوله الكلمات.

وكتب أيضاً كيفن كال رسام البوليتيكو: كونه رسام كاريكاتير فإن عملية التحرير الصحفي في العالم اليوم مهمة صعبة. أولا هناك صرامة صحفية في مواكبة الأخبار الكبيرة والصغيرة والمحلية والدولية. ثم هناك التحدي الساخر من إيجاد وسيلة بالنسبة لك لتوظيف العديد من وجوه الفكاهة في التعليق الكرتوني الخاص بك. وأخيرًا هناك تحديات فنية تتعلق برسم التعليقات الساخرة بطريقة مرئية مقنعة على المواعيد النهائية القصيرة.

وتابع: أثبت سباعنة أنه يمكن السيطرة على جميع التحديات الصعبة بحرفية فريدة من نوعها. ولكن ما يجعل مكان سباعنة في عالم الرسوم الكاريكاتورية استثنائي جدا هو أنه يؤدي فنه في التصاق مع النقاط الساخنة سياسيا في العالم. ليس هناك مكان على كوكب الأرض تكونُ فيه الفوارق أرقّ، أو الصمامات أقصر مما كانت عليه في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف: يستخدم سباعنة بشجاعة مواهبه العظيمة كرسام كاريكاتير للعمل في خضم حقل الألغام السياسي هذا. وقد حصل على احترام وإعجاب الكثيرين في مجتمع الكرتون العالمي. وأحيي سباعنة وجهوده الكاريكاتورية.

ونختتم بما قاله تيريد “رسام هولندي ومؤسس موقع ومؤسسة كرتون موفمنت”: محمد سباعنة هو واحد من أكثر رسامي الكاريكاتير الفلسطينيين الموهوبين الذين يعملون اليوم. وتظهر لنا شخصياته المظلمة، التي قدمت بالأبيض والأسود والرمادي، منظورا فلسطينيا حيا عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والاحتجاج، والظلم، وحقوق الإنسان. ويتجنب سباعنة القوالب النمطية التي كثيرا ما تصادفها الرسوم الكاريكاتيرية عن إسرائيل التي قدمها رسامو الكاريكاتير العرب، مما يجعل رسالته أقوى بكثير.

يقع الكتاب في 194 صفحة من القطع الكبير، ويضم مجموعة كبيرة من رسومات سباعنة بالأبيض والأسود.

محمد سباعنة مولود في الكويت عام 1979، وحاصل على بكالوريوس تصميم داخلي من جامعة النجاح عام 2002، وأقام معارض في فلسطين، وأميركا، والأردن، وألمانيا، وإسبانيا، وبريطانيا، ويعمل مديرا إداريا بالجامعة العربية الأميركية في رام الله.

المصدر : وكالة وطن

Hide picture