اخبار

افتتاح أسبوع التراث الفلسطيني وسط الخليل

افتتحت وزارة الثقافة ومجلسها الاستشاري، الثلاثاء، بالشراكة مع لجنة إعمار الخليل، والتعاون مع وزارة السياحة، والمراكز الثقافية، والجمعيات النسوية، أسبوع التراث الفلسطيني في البلدة القديمة، وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مديرة وزارة الثقافة في الخليل هدى عابدين، “أطلقنا أسبوع التراث من حديقة الصداقة في البلدة القديمة، لإقامة الفعاليات الثقافية التراثية فيها، وهي رسالة للمحتل “اننا هنا باقون ومن هذا المراح ما في رواح، هذه أرضنا متشبثون بها ولن نبرحها”.

 

من جهته، أكد مستشار المحافظ لشؤون البلدة القديمة نضال الجعبري، على ارتباط المجتمع الفلسطيني بجذوره التاريخية، التي تعود لآلاف السنين في هذه الأرض، والتركيز على الثقافة”.

 

وأشار مدير تربية الخليل عاطف الجمل، إلى تاريخ الخليل، وبلدتها العتيقة، التي تتجاوز 6 آلاف عام، وقال “هذه المنطقة التي يفتتح فيها أسبوع التراث الفلسطيني ستبقى فلسطينية عربية إسلامية رغم اعتداءات الاحتلال ومحاولاته تهويدها بشتى الوسائل، إنها ارث حضاري، وانساني صنعه أجدادنا الفلسطينيون منذ آلاف السنين، واجب علينا المحافظة عليه، وحمايته من التزوير”.

 

ودعا مدير لجنة اعمار الخليل عماد حمدان، إلى اقامة المزيد من الفعاليات في شوارع، وأزقة البلدة القديمة، لأنها عنوان الخليل كما القدس عنوان فلسطين.

 

وتخلل حفل الافتتاح إقامة معرض للمطرزات التراثية، والثقافية، ودبكة شعبية، وأكلات تراثية، وعزف على العود، والشبابة، وعدد من الآلات التراثية القديمة.

وكالة صفا

الوسوم
إغلاق
إغلاق