اخبار

أشهر الأعمال الدرامية التي تناولت قضية “القدس”

فلسطيني- وكالات

ساهمت الدراما العربية بالدفاع والحديث عن القضية الفلسطينية، ونقلت هموما وآلام الشعب الفلسطيني للعالم أجمع.

وانتجت شركات الانتاج عددا من المسلسلات التي تحدثت عن القضية الفلسطينية، منها التغريبة الفلسطينية، والأجتياح، وفيلم ناجي العلي، وغيرها من الأعمال.

وفي هذا السياق نشر موقع البوابة المصري تقريرا أشار فيه إلى أشهر ثلاثة أعمال تناولت قضية القدس، وهذه هي الأعمال:

أنا القدس

مسلسل “انا القدس” يعد دراما عربية من إنتاج مشترك “سوري مصري” يرصد مأساة الشعب الفلسطيني في مدينة القدس، من تأليف باسل الخطيب وتليد الخطيب وبطولة نخبة من ممثلي سوريا ولبنان ومصر والأردن والعراق منهم: صبا مبارك، فاروق الفيشاوي، نضال نجم، منذر رياحنة، عمرو محمود ياسين، عبير صبري، صباح جزائري، طلحت حمدي، سعيد صالح، تاج حيدر، مازن الناطور، نجلاء الخمري وغيرهم.

ورصد العمل فترة زمنية حاسمة في تاريخ القدس بدأت منذ عام 1917 مع بداية احتلال المدينة من قبل الجيش البريطاني في أواخر الحرب العالمية الأولى وبداية الانتداب البريطاني على فلسطين وصولًا لعام 1965.

كما تحدث عن مدينة القدس في تلك الفترة بكل ما يتعلق بجوانبها النضالية والأدبية والسياسية والاجتماعية من خلال خط درامي يواكب ظهور شخصيات بارزة في تاريخ فلسطين الحديث.

وقام بغناء شارة المسلسل المطربة السورية أصالة، وتم عرض المسلسل فى عدة قنوات عربية.

صلاح الدين الايوبى

مسلسل تاريخي تناول الأحداث السياسية في القرن السادس الهجري في منطقة الشام ومصر التي كانت مسرحا لـلحروب الصليبية.

وركز المسلسل على سيرة صلاح الدين الأيوبي وإبراز شجاعته وحسن خلقه وحنكته كما تناول كيف تم توحيد المسلمين وسحق الصليبيين في معركة حطين الشهيرة واستعادة القدس بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة المائة عام.

وشارك فيه عدد من النجوم منهم جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان، محمد مفتاح.

باب العامود

أما مسلسل باب العمود فهو يتحدث عن الحياة الاجتماعية الفلسطينية في القدس العتيقة في ظل الاحتلال.

وهو الأول من نوعه الذى يصور في أزقة وحواري وبيوت القدس العتيقة حيث ركز على الحياة من داخل البيوت، وأشرف على إنتاجه مسرح الرواة الفلسطيني، فكرة وسيناريو الفنان إسماعيل الدباغ وشاركه في كتابة الحوار طارق السيد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق