اخبار

أسبوع السينما الفلسطينية ينطلق للمرة التاسعة في بلغاريا

انطلقت فعاليات أسبوع السينما الفلسطينية في العاصمة البلغارية صوفيا، وذلك ضمن مهرجان “مينار” السينمائي العاشر، المخصص لأفلام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتشارك فلسطين للسنة التاسعة على التوالي في هذا المهرجان، حيث تقدم هذا العام فيلمين طويلين وهما فيلم “واجب – دعوة عرس” للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والذي عرض في الافتتاح اليوم، وفيلم “كتابة على الثلج” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.
ويتحدث فيلم “واجب” الذي اختير لتمثيل فلسطين بفئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في جوائز أوسكار في 2017 عن الحياة في مدينة الناصرة، حيث تقدم المخرجة صورة الحياة في هذه المدينة من خلال ثلاثة ممثلين رئيسيين وهم محمد بكري ونجله صالح وماريا زريق.
وتدور أحداث الفيلم على مدى ساعة ونصف الساعة، تطرح فيها المخرجة العديد من القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها فلسطينيو الداخل، كما يتطرق إلى حفاظ المدينة الفلسطينية العريقة الناصرة على طابعها العربي الفلسطيني، رغم احتلالها من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عام 1948.

أما الفيلم الثاني كتابة على الثلج “للمخرج رشيد مشهراوي، فيظهر هول الدمار الذي لحق بالمنطقة والكارثة الإنسانية التي خلفتها غارة للاحتلال الإسرائيلي على سكان غزة المحاصرة، وتم تقديم عرضه العالمي الأول في افتتاح الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية.
وأدى بطولة الفيلم شخصيات من جنسيات عربية هي غسان مسعود من سورية والفلسطينيان عرين عمري ورمزي مقدسي، وعمرو واكد من مصر، إلى جانب اللبنانية يمنى مروان.
وتتمحور أحداث الفيلم حول قصف الاحتلال الإسرائيلي لغزة، وتدور الأحداث في ليلة واحدة حيث يقبع خمسة فلسطينيين محاصرين في شقة صغيرة خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

المصدر: وكالات

التعليقات

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق